مهرجان الشارقة للتراث يحتفي بشخصية جُحا

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 2 دجنبر 2016 - 7:56 صباحًا
مهرجان الشارقة للتراث يحتفي بشخصية جُحا

 الإمارات ِ أخبار الناس

احتفى ملتقى الشارقة الدولي للرواة، بالإمارات العربية المتحدة، في دورته السادسة عشرة، بشخصية جُحا؛ وانعقد الملتقى، الذي يُنظم سنويا من طرف معهد الشارقة للتراث ويجمع رواة الحكايات والقصص الشعبية بالدول العربية، تحت شعار: “جحا تراث إنساني مشترك”.

نجيمة طاي طاي غزالي، وزيرة التربية الوطنية المكلفة بمحاربة الأمية سابقا، التي ترأست الوفد المغربي، اعتبرت أنَّ ملتقى الشارقة الدولي للرواة ساهم في تبادل الخبرات بين الشعوب المختلفة التي شاركت في الملتقى، مضيفة أنّ جحا حضر بشخصيات متعددة، من مصر ولبنان والمغرب وبلدان أخرى.

وقدمت طاي طاي غزالي عرضا في الندوة العلمية للملتقى تحت عنوان: “جحا بصيغة مغربية بين الواقع والخيال”، تناولت فيها تجليات هذه الشخصية في التراث الشعبي المغربي، والتي لا زالت حاضرة في التراث الشفهي، خاصة في الساحات العمومية التي ينشط فيها الرواة، مثل ساحة جامع الفنا بمراكش وساحة الهديم بمكناس.

من جهته نوّه عبد العزيز مسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، بالمشاركة المغربية، معتبرا أنّها كانت دائما متميزة، وقال: “الباحثون المغاربة يتميزون بالجدية والرصانة، ولدينا علاقات كبيرة من خلال مهرجان مغرب حكايات”، الذي تديره نجيمة طاي طاي غزالي.

وشارك الفنانان المغربيان العلوي الصوصي وعادل لكريعة في كرنفال جاب شوارع إمارة الشارقة بمواكب للسيارات الكلاسيكية، قُدمت خلاله عروض للأطفال تخللتها حكايات تراثية ومشاهد مسرحية، وذلك في إطار أنشطة الملتقى الخارجية المصاحبة للحدث.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار الناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.