الشاعر المغربي محمد بن طلحة يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 10 فبراير 2017 - 6:32 مساءً
الشاعر المغربي محمد بن طلحة يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر

يونس بصال ـ

فاز الأديب والشاعر محمد بن طلحة بجائزة الأركانة العالمية للشعر في نسختها الحادية عشر، التي تم تنظيمها بالمكتبة الوطنية بالرباط الخميس الماضي، وتقدر القيمة المادية للجائزة، التي يخصصها بيت الشعر في المغرب بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير وبتعاون مع وزارة الثقافة، ب 12 ألف دولار أمريكي.

وقد أكد الشاعر بن طلحة في كلمة له بالمناسبة على “ضرورة المثابرة والصبر والإصرار باعتبار أن الموهبة وحدها لا تكفي” و” أن البناء يكون من الأساس ومن المحلية وليس من السطح”.
وأشارت لجنة التحكيم، في معرض الإشادة بالشاعر محمد بن طلحة، إلى أن التجربة الشعرية للشاعر لحظة مضيئة في الشعرية العربية المعاصرة، وأنها انبنت على تفاعل خلاق لا مع الشعرية العربية فحسب بل أيضاً مع الشعريات العالمية.
وأضاف الشاعر محمد الأشعري، عضو لجنة التحكيم، أن الاحتفاء بتجربة محمد بن طلحة التي حققت لجنة التحكيم حوله أسرع إجماع في تاريخها، ” احتفاء مستحق ” ويشكل انتصارا لقيمة جمالية استثنائية، وأملا نشهره في وجه من يريدون أن يجعلوا اليأس جزءا من هويتنا”، موضحا أن التجربة الشعرية لمحمد بن طلحة ” علامة بارزة في الشعر المغربي الذي لم يعد مجرد صوت داخلي مع أنفسنا بل صار جسرا يربطنا مع العالم “.
وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي، من جانبه، رأى أن الجائزة تواصل مسارها الاحتفائي بالإبداع المتميز وتكريس مكانتها ورمزيتها كإحدى أهم الجوائز في المغرب، مما يحصنها كمكسب اعتباري للثقافة المغربية المتلاحقة والمنفتحة على الثقافات. في اعتبر الشاعر نجيب خداري رئيس بيت الشعر في المغرب أن محمد بن طلحة يمضي في إغناء المتن الشعري المغربي والعربي والإنساني من خلال لغة لا تتنازل عن رهافتها ودقتها وصرامتها”.
ومحمد بن طلحة المزداد سنة 1950 سبقله أن أصدر دواوين شعرية من بينها” نشيد البجع ” و ” غيمة أو حجر ” و ” أخسر السماء وأربح الأرض ” … إضافة إلى دراسة بالفرنسية عن الشعر المغربي المعاصر.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة أخبار الناس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.